ترامب: بهاليومين نعلن مكان وموعد لقاء كيم

ترامب: بهاليومين نعلن مكان وموعد لقاء كيم

#حمص_بوست: على الطريقة العربية قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيعلن “خلال اليومين القادمين” مكان وموعد لقاء الرئيس الكوري الشمالي كيم-جونغ أون، وذلك بتصريح صحفي أدلى به من المكتب البيضاوي يوم الثلاثاء 1 أيار/مايو 2018.

وسبق أن اقترح ترامب أن يعقد اللقاء في قرية بانمونجوم على الحدود بين الكوريتين، وذلك حسب وكالة الصحافة الفرنسية التي وصفت اللقاء المرتقب بأنه “قمة تاريخية” ونقلت عن ترامب تأكيده في الوقت نفسه بأن “سنغافورة أيضا مكانٌ محتمل لاستضافة هذا الحدث التاريخي”.

وعبّر ترامب عن سعادته لطرح الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن اسمه (اسم ترامب) لنيل جائزة نوبل للسلام، وقال الرئيس الأمريكي: “جائزة نوبل للسلام؟ أعتقد ان الرئيس مون كان لطيفا جدا عندما اقترحها، وأثّمن ذلك عالياً”، مشدداً على أن “القضية الاساسية هي الوصول إلى السلام. هذه كانت مشكلة كبيرة”، واستطرد قائلاً: “أعتقد أننا سنجد حلاً لها”.

وحسب المصدر فإن الاستعدادات لقمة ترامب – كيم تزداد زخماً بعد قمة كيم – مون خصوصاً أن الجانبان تعهّدا بالسعي إلى نزح السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية والوصول إلى سلام دائم، وقال مسؤولون كوريون جنوبيون أن الجارة الشمالية تعهدت بإغلاق موقعها للتجارب النووية خلال أسابيع ودعوة الخبراء الأمريكية للتحقق من ذلك.

 

تفكيك محور الشر!

ويبدو أن محور الشر الذي عرّفه الرئيس الأمريكي السابق عن حزب الجمهوريين، جورج دبليو بوش، قد تم تفكيكه على يد خليفته من نفس الحزب، دونالد ترامب، فبعدما تم غزو العراق على يد الأول عام 2003، فإن الأخير رجّح أن لا يؤثر الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران على عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية، وأن لا يؤثر أيضاً على مساعي عقد لقاء قمة يجمعه وكيم-جونغ أون.

وسبق أن اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتقديم دعم تقني وفني للعراق من أجل بناء برنامج أسلحة الدمار الشامل، وكذلك اتهمت إسرائيل كوريا الشمالية بتقديم الدعم لنظام الإرهاب في سورية لبناء موقع الكبر الذي تم تدميره بغارات جوية في العام 2007، وقد تجوز مقارنة قرار الزعيم الكوري بالدخول في اتفاق سلام مع قرار الرئيس الليبي السابق معمر القذافي بالتخلي عن ترسانة أسلحة الدمار الشامل في العام 2003 بعد سبعة أشهر من سقوط بغداد!

Liked it? Take a second to support homspost on Patreon!