قال روسيا تسعى لإعادة اللاجئين السوريين!!!

قال روسيا تسعى لإعادة اللاجئين السوريين!!!

#حمص_بوست: زعمت وكالة تاس الروسية للأنباء يوم الجمعة 20 تموز/يوليو 2018 أن وزارة الدفاع في حكومة (أبو علي) بوتين أرسلت لنظيرتها الأمريكية “مقترحات مفصّلة” لتنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل مشترك وقالت وكالة رويترز إن ذلك “بعد اتفاقات توصل إليها الرئيسان فلاديمير بوتين (أبو علي) ونظيره الأمريكي دونالد ترامب (أبو إيفانكا)”.

ووفقاً لوزارة الدفاع الروسية فإن الاقتراح هو عبارة عن “خطة عمل مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين للمناطق التي كانوا يعيشون فيها قبل اندلاع الحرب في 2011″، ونقلت الوكالة الروسية عن ميخائيل ميزينتسيف المسؤول بوزارة الدفاع قوله إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع الرئيس الأمريكي خلال قمة هلسنكي “ساعدت على تحقيق تقدم فعال في هذا الاتجاه”، وحسب المصادر فإن “يبحث الجانب الأمريكي حالياً الاقتراحات الروسية”.

اقرأ أيضاً:
– نبيه بري يمهّد لتشريع زراعة “حشيش الكيف” قانونياً في لبنان
– على ماذا اتفق بوتين وترامب في هلسنكي؟
– إسرائيل لبشار الأسد: عليك الأمان

وتتضمن المقترحات الروسية أيضاً: “تشكيل مجموعة مراقبة روسية أمريكية أردنية في عمان ومجموعة مماثلة في لبنان” وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن “أكثر من 1.7 مليون لاجئ سيتمكنون من العودة لسورية”، ووفقاً للمسؤول الروسي فإن “التقديرات الأولية تشير إلى أن 890 ألف لاجئ سيتمكنون من العودة إلى سورية من لبنان في المستقبل القريب و300 ألف من تركيا ومئتي ألف من دول الاتحاد الأوروبي”.

وهذا ما يطرح تساؤلات عدة: كيف ستتم إعادة المهجّرين وما زالت عمليات التهجير جارية هنا وهناك على الأراضي السورية؟ وكيف ستتم إعادة اللاجئين من الخارج والنازحون في الداخل ما زالوا غير قادرين على العودة إلى بلداتهم رغم خضوعها لسيطرة قوات النظام والميليشيات الموالية لها؟ هل هذا أمر منطقي حقاً؟ أم أن القصة مجرّد ضحك على اللحى؟!

Liked it? Take a second to support homspost on Patreon!