إنت عارف مع مين عم تحكي؟.. متى تقال ولماذا؟

إنت عارف مع مين عم تحكي؟.. متى تقال ولماذا؟

#حمص_بوست: ربما تكون أنت عزيز القارئ من قال هذه الجملة ذات مرة، وربما هناك أحد قالها لك:

إنت عارف مع مين عم تحكي؟

والأكيد أنها مرت عليك، ولكن هل فكرت متى تقال ولماذا؟ أي من يقوله وفي أي ظرف ولماذا يقوله وما هي أسبابه؟ ربما فكرت ووصلت إلى إجابتك الخاصة، لكني هنا في مدونة #حمص_بوست سوف أقترح عليك إجابةً بتسلسل سلس ممتع!

أولاً: من يقول هذه الجملة؟

غالباً يقولها أحد طرفي نزاع أو يقولها الطرفان، فيبدأ الطرف الأول: إنت عارف مع مين عم تحكي؟ ليجيب الطرف الثاني بالعبارة نفسها مع كلمة أو كلمتين زيادة: ليش إنت يلي عارف مع مين عم تحكي؟ وفي كلا الحالتين يكون طرفا المشكلة يبحثان في عقلهما الباطن عن صلة قرابة مع مسؤولين ما ويفضل أن يكون أمنياً، يعني من غير المنطقي أن يقول له والدي مهندس مثلاً، لا، بل الأفضل أن يقول له: ابن عمي ضابط شرطة مثلاً أو أمني في الفصيل الفلاني، وهكذا حسب المنطقة التي يجري فيها الحوار.

يعني من غير المنطقي أن يشد إنسان ظهره بأمني ما بأحد الفصائل وهو يعيش بمنطقة تسيطر عليها قوات النظام، فينجره الطرف الثاني برغياً يذهب به إلى ما وراء الشمس، وربما إلى ما وراء الطبيعة لا سمح الله، وكذلك من كان أحد أقاربه ضابطاً لدى النظام (والكلام في سورية طبعاً) ليس من المنطقي أن “يشد ظهره به” في مناطق “الحر” أو “النصرة” وغيرها من الأسماء الكثيرة التي يطول سردها.

ثانياً: لماذا تقال هذه الجملة؟

جواباً على هذا السؤال يجب عليك العودة إلى مأزق مررت به ومواجهة محدودة نوعاً ما، لا بد أنك تتذكر في ذلك النزاع أنك لم ترد أن يتطور الأمر إلى مشاجرة (هوشة / خناقة) وقبل أن يصل الأمر إلى الشتائم لا بد من ملاسنة مؤدّبة، وما إن تصل إلى هذه الجملة (إنت عارف مع مين عم تحكي) فهذا يعني أن الكلام المؤدي انتهى، لأن جواب هذه الجملة غالباً سيكون شتيمةً من العيار الثقيل، وإن كنت متحلياً بالنفس الطويل فسوف تؤجل الرد على الشتيمة بشتيمة، وإن كنت إنساناً عاقلاً فغالباً سوف يكون ردك “منتواجه يا كذا”.

والكذا هذه غالباً يستعاض عنها بعبارات بذيئة أو شتيمة مقبولة اجتماعياً، ككلمة الفضلات البشرية بصيغتها السوقية الشوارعية التي تلفظ في البيوت أحياناً بطريقة عادية، أو بإطلاق اسم حيوان مستأنس عليه، كالقط او الكلب، يعني من غير المعقول ان تقول له “منتواجه يا ذئب/نمر/أسد/ضبع…إلخ” لا بد أن يكون الحيوان مستأنساً ولطيفاً من باب التشبيه بحيوان ضعيف، رغم أن التشبيه هنا ليس في محله فالقطط والكلاب على سبيل المثال تنحدر من عائلات الضواري في مملكة الحيوان.

ثالثاً: لماذا تقال هذه العبارة؟

دعك من التحليلات النفسية التي تقول إن من يرد بعبارة “إنت عارف مع مين عم تحكي؟” لديه شعور مسبق بالنقص، وذلك حتى لا تعتبر هذا الرأي شتيمة لك، ولكن دعني أخبرك أن الأساطير القديمة ما زالت حاضرةً في أذهان كثير من البشر وخصوصاً في منطقة الهلال الخصيب، حيث كان غالب الظن لدى أجداد شعوب هذه المنطقة أنهم من سلالة الآلهة، والعياذ بالله، ولم يكن قول “شعب الله المختار” او “أبناء الله وأحباؤه” حكراً على بني إسرائيل، فقد قال مثل ذلك البابليون والكنعانيون وغيرهم من الشعوب التي كانت هذه البقعة من الكرة الأرضية موطنها.

قد تجد ترّسبات تلك الظنون عالقةً بقياسها إلى مدى العصبية والعنصرية لدى شعوب المنطقة، فمثلاً ورغم أن شعوب المنطقة تعاني من الفقر وضعف الحيلة وانحلال الدول، فإنها ما زالت تنظر إلى شعوب الخليج العربي حتى اليوم نظرةً دونية، رغم أن دول الخليج وصلت إلى المراتب الأولى عالمياً في الخدمات التي تقدم للمواطنين وفي مستويات التعليم، وحتى اليوم ما زال منظروا هذه الشعوب يطلقون على أهل الخليج اسم “العربان” من باب العنصرية فقط وليس من أي باب آخر، اللهم ما عدا الحسد وضيقة العين.

وبعيداً عن القراءات العميقة زيادة عن اللزوم، فإن الحاجة إلى الابتعاد عن مشاجرة ليس الإنسان بحاجتها، فإنه غالباً ما يستخدم قواه اللفظية لإخافة الطرف الآخر، تماماً كما تموء القطط بشدة حتى يخال إليك بأنها سوف تتكلم، وذلك قبل أن تتعارك بضربتين أو ثلاثة، ليكون الزمن الحقيقي للضرب أقل بنحو عشر مرات من زمن المواء الفاضي، يعني أن تلفظك بهذه العبارة يعني دعوتك للطرف الآخر في تحديد موقفه إن كان يريد المشاجرة أم لا، وعليك اختيار التقدير المناسب أنت أيضاً إن كان المشهد معكوساً وهكذا.

_________________

اقرأ أيضاً:
• مواطنون شرفاء يحضرون لمسيرات عفوية وحلقات دبكة مع إشراقة صباح الغد.. العدو الغاشيم ضرب
• المسؤولون الأمريكيون يواصلون الترقيع وراء رئيسهم الذي بهدل الدنيا في سورية
• نصر الحريري “مصدوم بجد” بعد إعادة العلاقات العربية مع النظام في سورية
• ترامب يبدأ العام الجديد بما كان عليه في العام السابق
• فلتأكلوا أمناً وأماناً فإن الدول الأخرى تحسدنا على هاتين النعمتين
• دبكة ودبيكة.. وخمسمية محروقة

Liked it? Take a second to support homspost on Patreon!